کد مطلب:145555 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:153

استغاثة حبیب بن مظاهر بحی من بنی أسد
ثم قال المجلسی رحمه الله: قال محمد بن أبی طالب:

و أقبل حبیب بن مظاهر الی الحسین علیه السلام فقال: یابن رسول الله! هاهنا حی من بنی أسد بالقرب منا، أتأذن لی فی المصیر الیهم فأدعوهم الی نصرتك، فعسی الله أن یدفع بهم عنك؟

قال: قد أذنت لك.

فخرج حبیب الیهم فی جوف اللیل متنكرا حتی أتی الیهم، فعرفوه أنه من بنی أسد، فقالوا: ما حاجتك؟

فقال: انی قد أتیتكم بخیر ما أتی به وافد، علی قوم، أتیتكم أدعوكم الی نصر ابن بنت نبیكم، فانه فی عصابة من المؤمنین، الرجل منهم خیر من ألف رجل، لن یخذلوه و لن یسلموه أبدا، و هذا عمر بن سعد لعنه الله قد أحاط به، و أنتم قومی و عشیرتی، و قد أتیتكم بهذه النصیحة فأطیعونی الیوم فی نصرته تنالوا بها شرف الدنیا و الاخرة، فانی أقسم بالله؛ لا یقتل أحد منكم فی سبیل الله مع ابن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم صابرا محتسبا الا كان رفیقا لمحمد صلی الله علیه و آله و سلم فی علیین.


قال: فوثب الیه رجل من بنی أسد یقال له: عبدالله بن بشر، فقال: أنا أول من یجیب الی هذه الدعوة، ثم جعل یرتجز و یقول:



قد علم القوم اذا تواكلوا

و أحجم الفرسان اذ تثاقلوا



أنی شجاع بطل مقاتل

كأننی لیث عرین باسل



ثم تبادر رجال الحی حتی التأم منهم تسعون رجلا، فأقبلوا یریدون الحسین علیه السلام، و خرج رجل فی ذلك الوقت من الحی حتی صار الی عمر بن سعد لعنه الله فأخبره بالحال.

فدعا ابن سعد لعنه الله برجل من أصحابه یقال له: الأزرق، فضم الیه أربع مائة فارس، و وجه نحو حی بنی أسد.

فبینما أولئك القوم قد أقبلوا یریدون عسكر الحسین علیه السلام فی جوف اللیل، اذا استقبلهم خیل ابن سعد لعنه الله علی شاطی ء الفرات، و بینهم و بین عسكر الحسین علیه السلام الیسیر، فناوش القوم بعضهم بعضا، و اقتتلوا قتالا شدیدا.

و صاح حبیب بن ظماهر بالأزرق: ویلك! مالك؟ و مالنا؟ انصرف عنا و دعنا یشقی بنا غیرك.

فأبی الأزرق أن یرجع، و علمت بنوأسد أنهم لا طاقة لهم بالقوم، فانهزموا راجعین الی حیهم، ثم انهم ارتحلوا فی جوف اللیل خوفا من ابن سعد لعنه الله أن یبیتهم.

و رجع حبیب بن مظاهر الی الحسین علیه السلام فخبره بذلك، فقال علیه السلام: لا حول و لا قوة الا بالله.